منطقة التجهيزات العمومية لولاية ورقلة

الصناعة التقليدية

– الفخار والطين:

وهي صناعة الأواني من مادتي الطين والفخار ، وتشتهر بها منطقة وادي ريغ خاصة النزلة وتقرت وهي تعرف رواج كبير في المنطقة نظرا للاستعمالات المتعددة ويتميز نشاطها بالبساطة والإبداع وهي تعرف مشاركات في التظاهرات المحلية والوطنية.

– صناعة السعف السلالة:

تشتهر ولاية ورقلة بهذه الحرفة نظرا لتوفر المادة المتمثلة في سعف النخيل وهي حرفة معيشة تكتسي طابع العموم والشمول حيث لا توجد منطقة بالولاية لا تعرف هذه الحرفة وأهم نقاط تمركزها هي :بلدية النزلة بالإضافة إلى بلدية ورقلة ، بلدية عين البيضاء ، بلدية سيدي خويلد ، بلدية أنقوسه ، بلدية الطيبات ….الخ.

صناعة الطرز التقليدي:

يعتبر من أهم وأبرز و أشهر منتوجات الولاية في قطاع الصناعة التقليدية حيث نال عدة جوائز عالمية ويعرف رواج كبير على المستوى الدولي ويحضى بإقبال واسع خلال التظاهرات.

صناعة التحف الفنية الرملية وفن الترميل:

تتميز هذه الحرفة بإطفاء الطابع الجمالي على الصناعة التقليدية بالولاية تعرف رواج كبير وإقبال واسع خلال المناسبات الخاصة بالصناعة التقليدية وتنظم الولاية معرض جهوي سنوي لهذه الحرفة.

صناعة النسيج التقليدي:

تتميز هذه الحرفة بالأصالة والإبداع والعراقة وهي تتميز ولاية ورقلة ولكنها تعاني من مشاكل عديدة نتطرق لها خلال البحث.

تقديم عام عن الزرابي

النسيـج التقليـدي: يعد النسيج التقليدي من أهم فروع النشاط التقليدي بالولاية حيث يتوجه له العديد من الحرفيين بالرغم من المشاكل التي يعانها هذا الميدان والتي أهمها مشكل التسويق وقلة الإنتاج .

تتميز هذه الحرفة بالأصالة والإبداع والعراقة ، ولقد عرفت منطقة ورقلة لمسة فنية في مجال النسيج التقليدي حيث كانت الأسرة تعتمد على النسيج بالدرجة الأولى في التأثيث والديكور المنزلي فكانت تصنع من الصوف والوبر الخيام و الأفرشة والأغطية فكان لها دورا تزينينا ومعيشيا في آن واحد ؛ هذا الارتباط الوطيد بين المعيشة والاستعمال طبعت فيه بعض الإشارات والرموز التي تميز نسيج كل منطقة على حدا وهذا واضح في تلك الرسومات والنقوش التي تميز النسيج الورقلي ونجد ذلك : في زربية الأزرق و سدراتة و الجامع الكبير …إلخ .

هذا التميز يؤدي إلي بروز عدة أنواع هامة من الزرابي في تاريخ المنطقة .

أهم أنواع الزرابي التقليدية بورقلة :

تعد الزربية بولاية ورقلة من أهم أنواع الزرابي التي تميز ولايات الجنوب حيث أكتسب البعض منها شهرة عالمية وقد تحصلت على عدة جوائز عالمية كزربية مسرح الصيد التي نالت الجائزة العالمية بميلانو سنة 1974.

ومن أهم هده الزرابي هي : زربية سدراتة ، زربية فرفارة ، زربية كنكيلة ، زربية الجامع الكبير ، زربية مسرح صيد ، زربية أجريدة ، زربية الأزرق ، زربية تيزمت.

المشاكل التي تعاني منها هذه الحرفة :

  • المنافسة القوية من قبل النسيج الصناعي .
  • نقص المادة الأولية مع غلاء أسعارها إن وجدت.
  • قلة الطلب عليها نظرا لغلاء تكلفتها.
  • الدعم الموجه لهذه الحرفة غير كاف من اجل استرجاع مكانته.
  • غلق وحدة إنتاج الزرابي بغرفة الصناعة التقليدية
  • غلق عمليات التمهين التي كانت تقوم بها الغرفة وعدم إقبال المتمهنين في النسيج .
  • غياب عنصر التسويق في العملية الإنتاجية .
  • توقف برنامج دعم الصناعة التقليدية بالوسط الريفي .
  • نقص الوسائل الدعم المساعدة.

بعض الحلول والاقتراحات :

إن وضعية قطاع النسيج التقليدي بولاية ورقلة لا تختلف كثير عن وضعيته في معظم ولايات الوطن حيث تعاني من نفس المشاكل :التسويق ، المادة الأولية ، اليد العاملة ، المنافسة .كما أن معظم الحلول المقترحة التي طرحت في الميدان تدور كلها حول :

  • إيجاد صيغ جديدة لفتح واسترجاع الأسواق في ميدان النسيج التقليدي ، حيث يمكن للحرفي الاستمرار في الدورة الإنتاجية وتأمين منصب عمل دائم .
  • إيجاد حلول لمشاكل المادة الأولية بتوفيرها عن طريق الهياكل التابعة لقطاع الصناعة التقليدية المتعلقة بترقية وتطوير الصناعة التقليدية .
  • توفير العتاد المساعد لتخفيف الجهد العضلي للحرفي وسرعة الإنتاج .
  • دراسة جدولة للتكاليف قصد تقليص الفرق بين سعر الإنتاج التقليدي والصناعي .
  • ‘اعتماد سياسات تسويقية ترويجية أثناء التظاهرات الدولية والوطنية وتطوير سبل الترويج.

هذه الاقتراحات من شأنها إنعاش قطاع النسيج التقليدي بالولاية وموازنة معالم السوق النسيجية بعض الشئ في حين يمكنها رفع مستوى التأهيل المهني والاحترافية في الإنتاج .

الخاتمة :

يعد قطاع النسيج التقليدي من بين أهم فروع النشاط الحرفي التقليدي بولاية ورقلة حيث يتميز بالاستعمال اليومي : صناعة الألبسة التقليدية ( البرنوس ، القشبية ، الطرز التقليدي ) ، صناعة الأفرشة والأغطية ، صناعة الزرابي التقليدية .

كان التركيز على الزرابي التقليدية المتوفرة على مستوى ولاية ورقلة التي نالت شهرة عالمية منها : زربية مسرح صيد مرفقين الدراسة ببطاقة معلومات عن كل زربية وصورة توضيحية .

بالإضافة إلى المشاكل وواقع التمهين فيه وكذا المشاريع الداعمة والعراقيل التي واجهتها وفي الأخير خلصنا إلى جملة من الاقتراحات في ميدان الترقية قصد تحسين الوضعية